الفنان طارق محمود اسماعيل TAREKBVB
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا يعني المسرح للمجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 10/12/2012

مُساهمةموضوع: ماذا يعني المسرح للمجتمع   الأربعاء أبريل 16, 2014 2:39 am



ماذا يعني المسرح للمجتمع

يرى البعض المسرح ما هو إلا وسيلة ترفيهية و البعض يراه ما هو إلا طريقة لكسب لقمة العيش و آخرين يرون أن المسرح وسيلة من وسائل الكشف عن طبيعة الإنسان و التعرف عليه كما قد يكون لعلماء الاجتماع هو مجموعة من وسائل التعليم و كشف خفايا المجتمع لعمل تطهير غير مباشر للنفس البشرية لعمل التوازن داخل المجتمع.

من هنا نرى أن هناك وجهات نظر كثيرة تؤدي إلى مفاهيم و تعريفات مختلفة حول كينونة المسرح إلا أن المنظور الموضوعي لا يمكن أن ينكر أن الحصيلة الدرامية التي خلفتها العصور تعتبر من أرقى الإنجازات الذهنية التي حققتها الإنسانية، فالمسرح يتميز عن باقي مظاهر الحضارة المادية أنه لا يشيخ مثلها و يهزم و يندثر كالمباني الضخمة مثلا ولكنه بنصوصه و يتخطى حدود الزمان و المكان ليعيش أبديا وهو في خلوده لا يعترف بحدود الجنس أو القوميات أو اللغات أو الديانات فنحن في عالمنا العربي نتقبل و نستمتع بكتابات نيتشة وشكسبير و راسين و أبسن و أونيل و بيكيت بالرغم أنهم يكتبون بلغات أخرى و في مجتمعات مختلفة و في أزمنة متباينة إلا أن كتاباتهم تساهم في أرواء عطش الإنسان إلى المعرفة.





المسرح أبو الفنون

لا يعرف الكثيرين أن المسرح هو أبو الفنون جميعها ليس بسبب مكانته التاريخية و لكن بسبب احتوائها على جميع أشكال الفنون مجتمعة فالفنون تقسم عادة إلى ثلاثة أقسام و المسرح يجمعها جميعا في شكل فني متكامل: -
1- فنون مكانية تعتمد في صياغتها على التشكيل في الفراغ و على هذا فهي فنون بصرية لأنا تتوسل بالعين الإحساس بها و الوصول إلى العقل كي يدرك ماهيتها و من هذه الفنون ... التصوير ، الزخرفة ، العمارة، النحت .... و كافة أشكال الفنون التطبيقية التي تعتمد على إبراز الكتلة و الخط و اللون بالإضافة إلى استخدام عناصر الظل و النور

2- فنون زمنية و هي تعتمد في صياغتها على التشكيل في الزمن و على فهي فنون سمعية لأنها تتوسل إلى إذني الإنسان كي يدركها و الموسيقى بلا شك هي من أنبل و أهم الفنون على الإطلاق فمعطياتها تعتمد على عنصرين أساسيين هما اللحن و الإيقاع أي مدى الامتداد اللحني في البعد الزمني و يضيف دارسي الموسيقى عنصر الصمت إذا ما استخدم بين النغمات، كذلك تعتبر الفنون الأدبية كالملاحم الشعبية و الرواية و القصة و النص المسرحي و الشعر فنونا سمعية.

3- فنون تعتمد على التشكيل في الفراغ و الزمن في آن واحد وهذا أكثر افنون تعقيدا و يقف العرض المسرحي على قمة هذا النوع من الفن و معه فن الباليه (الرقص الكلاسيكي) فالدراما المسرحية تتألف من عناصر سمعية و بصرية هي الأدب، الشعر، النثر، كذلك تضم العمارة (الديكور)، الموسيقى (المؤثرات السمعية و الصوتية)، الرقص، لهذا أطلق على المسرح أبو الفنون جميعها.





جوهر الدراما ... الفعــــل

ذكر الفيلسوف اليوناني أرسطو بأن الدراما عبارة عن محاكاة للفعل البشري و الحقيقة أن المسرحية في أوسع معنى لها عبارة عن فعل يؤديه إنسان و لا يعني هنا الفعل مجرد حركات الممثل التي يصور بها الشخصية و أنما تشمل الجوانب النفسية و العقلية التي تحرك سلوكه الظاهري. و على العموم فإن للفعل المسرحي يتمثل في أربعة وجوه هم كالتالي: -
1- حركة الممثلين أثناء تأدية أدوارهم و تعبيراتهم الجسمية و دخولهم إلى المشهد و خروجهم منه و غير ذلك من الأفعال الخارجية الظاهرة لإكساب المسرحية معنى مجسما
2- الكلام المنطوق فهو الذي يوصف و يحدد الأفعال وردودها و يعبر عن الانفعالات و الأفكار و يساعد في أن تؤثر شخصية على أخرى .... أي أن الشخصية المتكلمة على المسرح ما هي إلا شخصية في وضع فاعل يؤدي فعلا.
3- كما قد يكون الفعل المسرحي نفسيا و ذلك عندما يعبر عن ما يحدث داخل الفرد ذهنيا و انفعاليا.
4- و في النهاية النص المسرحي عبارة عن فعل يتألف من سلسلة من الأحداث المتتابعة لها بداية ووسط و نهاية و يجب أن تكون المسرحية بهذا الفعل تامة في ذاتها.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarekbvb.moontada.com
 
ماذا يعني المسرح للمجتمع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
tarekbvb.com :: عالم المسرح :: علوم المسرح-
انتقل الى: